تعبير كتابي عن بر الوالدين (لطلبة الثانوي) بدون أخطاء

kiro

تعبير كتابي عن بر الوالدين هو جزء من مادة اللغة العربية للطلاب في المدارس، وهو واحد من أهم الأجزاء المنهجية التي تجعل الطالب قادر على الإبداع وتوضيح ركائز القوة فيما يمتلكه من لغويات وقواعد نحوية، واليوم عبر موقع مُعلم موضوع تعبير عن أهمية بر الوالدين وحث الدين الإسلامي عليه، وسنستشهد بآيات ملن القرآن الكريم وأحاديث لرسو الله.

تعبير كتابي عن بر الوالدين

مما لا شك فيه أن الأب والأم في حياة كل إنسان نعمة غالية أنعم الله بها عز وجل على البشر، ودون وجودهم في حياتنا نشعر بالضياع وكأن قطعة من الروح والقلب مفقودة، فالحياة رغم سيران عجلتها إلا أنها تقف عند نقطة مُحددة لا يُمكن تخطيها أبدًا.

ذكر الله تعالى في كتابه الكريم آية عن بر الوالدين، حيث قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرا}[سورة الإسراء، الآية 23].

وحث الإسلام في كل زمان ومكان عن أهمية بر الوالدين، حيث جاء هذا بالدليل القاطع في القرآن الكريم كام ذكرنا في الآية السابقة، وجاءت أيضًا مجموعة من الأحاديث النبوية التي حثت على ذلك.

وجاء حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ -أحَدَهُما أوْ كِلَيْهِما- فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ” صحيح مسلم، وحديثه صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ يوصيكم بأمَّهاتِكم ثلاثًا إنَّ اللَّهَ يوصيكم بآبائِكم إنَّ اللَّهَ يوصيكم بالأقربِ فالأقربصحيح ابن ماجه.

وفي نهاية موضوعنا نحب أن ننوه بأن بر الوالدين هو واحد من أكبر أسباب فك الكرب وإزاحة الهم، فهو سبب في زيادة البركة والرزق في حياة الإنسان وهو من خير الأعمال بعد توحيد الله عز وجل، لذا على كل إنسان أن يكون رحيمَا بوالديه وبارًا بهما، فوجودهما نعمة إذا أكرمهم الإنسان ظفر وإذا أهانهم خسر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم من خلاله التعرف إلى تعبير كتابي عن بر الوالدين حيث وفرنا لكم التعبير بجميع عناصره سواء حث القرآن الكريم على بر الوالدين أو السنة النبوية علاوة على المقدمة والخاتمة لهذا الموضوع بما يليق بطالب في المرحلة الثانوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *