ما هي انواع الشخصيات في علم النفس؟! إليك أبرزها

كتاب مُعلم

يتساءل العديد من الأشخاص حول أنواع الشخصيات، وفي علم النفس تنقسم الشخصيات إلى العديد من الأنواع المختلفة والتي يتسم كلًا منهم بصفات محددة ويمكنك أن تتعرف على كل تلك الصفات المختلفة للشخصيات داخل علم النفس من خلال هذا المقال، فسنقوم من خلال هذا المقال بمعرفة أنواع الشخصيات في علم النفس.

أنواع الشخصيات في علم النفس

هناك العديد من الأنواع في علم النفس، وتلك الأنواع تكون موجودة داخل الأشخاص بشكل متفاوت، فلا يوجد شخص محدد يتسم بصفة محددة، بل تلك الصفات تكون مكتسبة حسب الحياة التي يعيشها والأحوال المختلفة من حوله، ويمكنك أن تقوم بالتعرف على تلك الشخصيات من خلال ما يلي:

1- الشخصية النرجسية

وهو أحد أكثر الشخصيات شيوعًا في علم النفس، والتي معروفة بحبها الزائد والشديد لنفسها وذلك في العادة ما يكون ناتجًا عن قلة الثقة بالنفس، وعن أن هذا الشخص الذي لديه هذه النوع من الشخصية لا يحمل احترامًا لنفسه، وهذا الشخص يحمل جنون العظمة ولا يقوم بتقبل أيًّا من آراء الآخرين المختلفة.

2- الشخصية الانطوائية

الانطوائية هي الانعزال عن العالم وعن الناس، وهي واحدة من أبرز الشخصيات المعروفة في علم النفس، والشخص الانطوائي لا يحب أن يقوم بمخالطة الآخرين أبدًا، كما أنه لا يحب أن يقوم بتكوين العلاقات والصداقات المختلفة، وعادةً ما يحب التجمعات العائلية والمناسبات الاجتماعية.

3- الشخصية الاجتماعية

وهي أحد الشخصيات التي تتميز بأنها تحب أن تتفاعل مع كافة المناسبات الاجتماعية المختلفة، وهي عكس الشخصية الانطوائية تمامًا، فهي تحب التعرف على الأشخاص الجدد، والاختلاط بجميع الأشخاص المعروفة والغير معروفة، وتحب دائمًا الخوض في جميع المغامرات الجديدة وحتى إن لم تكن متأكدة بأن تلك الأشياء الجديدة مفيدة لها، فقد تقوم بها لزيادة المرح والحماس داخلها.

4- الشخصية المستقلة

وهي تشبه قليلًا الشخصية الانطوائية، أو مزيج من الشخصية الاجتماعية والانطوائية، وذلك لأنها شخصية تحب أن تكون وحدها وبشكل فردي ومستقل في جميع مسارات حياتها المختلفة، كما أنها لا تحب أبدًا أن تقوم بمشاركة ما تريده مع الغير أو طلب من الغير أي شيء هي بحاجة إليه.

5- الشخصية القيادية

وهذه الشخصية تشبه الشخصية النرجسية قليلًا، فهي من الشخصيات التي ترى أنها قادرة دائمًا على اتخاذ كافة القرارات الخاصة بها والخاصة بمن حولها من شريك حياة أو أصدقاء، كما أنها تسيطر عليها فكرة التمتع بالقوة الشديدة وقدرتها على اتخاذ كافة القرارات المختلفة وحدها.

 

اختتمنا الآن مقالنا والذي تحدثنا من خلاله عن الشخصيات المختلفة في علم النفس، ولم نقم بالتحدث عن كفة الشخصيات ولكننا قمنا بعرض أبرز تلك الشخصيات، ويمكن أن يجتمع داخل الشخص الواحد أكثر من شخصية حتى وإن كانوا متضاربين، ولكن تكون تلك الشخصيات بنسب متفاوتة، فهناك شخصية تسيطر على الأخرى دائمًا.

مقالات ذات صلة

قد يهمك أيضًا

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك 2024 ما هي أحب الطاعات إلى الله في الشهر الفضيل؟
أجمل اغاني رمضان ورابط التحميل بجودة عالية
صور رمضانية جميلة وخلفيات رمضانية جديدة للموبايل والكمبيوتر عالية الجودة 4K HD
لا تنسوا قراءة القرآن .. رمضان شهر القرآن 2024 وأجمل العبارات بالصور
شعارات اليوم العالمي للتوحد، اجمل عبارات عن اليوم العالمي للتوحد
تهنئة رمضان للاب 1445 أجمل تهنئة للأب في شهر رمضان
تعبير عن شهر رمضان للاطفال 1445 طلاب الصفوف الابتدائية
اذا احد قال مبارك عليك الشهر وش ارد؟ الرد على مبارك شهر رمضان
10 نصائح للتعامل مع الخوف من المستقبل
تعلم منها وعلم غيرك موعظة رمضانية وحكم ونصائح ودروس مختصرة في شهر رمضان
أجمل صور رمضان بكار ورشيدة 2024 بأعلى جودة
مقدمة جميلة عن شهر رمضان موضوع تعبير كامل العناصر عن رمضان
قائمة كاملة | بأسماء أجمل مسلسلات مصرية قديمة ونادرة
صور رمضان احلى مع آدم 2024 بجودة عالية
وش الرد على عمرة مقبولة وسعي مشكور اذا احد قال مقبول السعي وش ارد
أجمل ماقيل عن التوحد
أنواع متلازمة داون وما هي أعراض متلازمة داون عند الأطفال
وش الرد على رمضان كريم الله اكرم معايدات شهر رمضان لمبارك
اسعار فوانيس رمضان 1445 بوجي وطمطم في الرياض
اسعار فوانيس رمضان 1445 فنانيس في السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *