ما حكم السباحة في البحر الميت وهل البحر الميت ملعون؟!

كتاب مُعلم

لا يوجد الكثير من الأشخاص التي تقوم بالسباحة في البحر الميت، مما جعل الكثيرون يتساءلون حوله، حيث أنه له منظر جذاب ورائع فلماذا لا يتم السباحة به، وهل هو محرم أم لا، كل تلك الأسئلة متداولة مع سبب تسمية البحر بهذا الاسم، ومن خلال موقعنا سنقوم بتوضيح ما حكم السباحة في البحر الميت وهل البحر الميت ملعون؟!

ما حكم السباحة في البحر الميت

لم يتم قول الكثير من الأشياء المختلفة أو المحددة عن البحر الميت في السباحة به من قبل الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة، ولكن قيل أنه آثار قوم لوط، ولذلك لا يجب أن يتم السباحة به بسبب أنه كان المكان الذي أنزل الله تعالى غضبه على قوم لوط، وهم قوم سيدنا صالح صلى الله عليه وسلم.

ولذلك هناك الكثير من العلماء الذي أوضحوا أنه لا يمكن السباحة به، وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تَدْخُلُوا علَى هَؤُلَاءِ المُعَذَّبِينَ إلَّا أنْ تَكُونُوا بَاكِينَ، فإنْ لَمْ تَكُونُوا بَاكِينَ فلا تَدْخُلُوا عليهم، لا يُصِيبُكُمْ ما أصَابَهُمْ)، وذلك لأنهم قوم عذبوا بالحجارة.

هل البحر الميت ملعون؟ !

لم يتم ذكر في أيًّا من المصادر الدينية والشريعة الإسلامية المختلفة عن أن البحر الميت ملعون، ولكن لأنه كما قمنا بالذكر في الأعلى أن هذه الأرض بشكل كامل نزل على قوم لوط بها اللعنة والغضب من الله تعالى، ولذلك يجب على المسلمين ألا يقوموا بالانتفاع بها بأي شكل من الأشكال.

وقيل عن الانتفاع من قبل الفقهاء خصيصًا لأن نسبة الملح في البحر الميت كبيرة، وذلك يساعدهم على الشفاء من العديد من الأمراض، فيجب ألا يتم الانتفاع بتلك الميزة، وذلك لأنه في الحديث الذين قمنا بذكره بالأعلى أن من يستفاد من تلك الأرض يمكن أن يصيبه من أصاب قوم لوط من لعنة وغضب من الله تعالى.

سبب تسمية البحر الميت بهذا الاسم

من الأسباب التي تم تسمية البحر الميت بهذا الاسم بسببها هي أنه لا يمكن لنباتات أو كائنات حية العيش على مائه، وذلك لأن نسبة الملوحة به عالية جدًا، ولذلك لا يمكن العيش به أبدًا من قبل كافة الكائنات التي خلقها الله تعالى، ولذلك سمي بهذا الاسم.

أين يقع البحر الميت؟

يقع البحر الميت في الأردن، وتحديدًا في الحد الفاصل بين الأردن وفلسطين، ويتغذى البحر الميت بشكل رئيسي على مياه نهر الأردن، كما أنه يقع في حفرة الانهدام السورية الكبرى، ولكن قيل أنه في الأردن لأن المكان الأساسي أو له هو داخل حدود دولة الأردن.

 

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من المعلومات المختلفة حول البحر الميت، وهل بالفعل هو ملعون أم لا، وهو أحد البحور التي تزداد بها نسبة الملوحة بشكل كبير، مما قد يشير اختفائه بشكل كامل بعد مرور حوالي 25 عام من الآن، وذلك لأنه يحدث له عمليات تبخير تؤدي إلى تراجع مستوى المياه الموجودة به.

مقالات ذات صلة

قد يهمك أيضًا

آيات وأحاديث عن شهر رمضان المبارك توضح فضل الشهر الكريم
ادعية للحمل بولد مكتوبة.. دعاء الأنبياء لانجاب الذكور
ثقف نفسك .. معلومات ثقافية عن رمضان سهلة ومميزة للأطفال 1445
ادعية من الكتاب والسنة للرزق وقضاء الدين
دعاء 4 رمضان بخط كبير 2024 أدعية اليوم الرابع من رمضان
دعاء 9 رمضان 2024 مميز وقصير 1445 أدعية اليوم التاسع من رمضان
أدعية تحصين الأولاد من العين والحسد وكل شر
أجمل الأدعية في شهر رمضان الكريم 2024 بالصور
موعد اذان المغرب اليوم في مكة المكرمة 2024 ومواقيت الصلاة
لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور؟ فوائد شهر رمضان الدينية
ما هو الوقت المتبقي لرمضان؟ العدّ التنازلي بدأ
حكم التهنئة بشهر رمضان ـ الدلالة من السُنة النبوية الشريفة
اجمل الادعية في شهر رمضان الكريم للأبناء 2024
موعد اذان الامساك في رمضان 2024 والإمساكية كاملة للرياض
ما هو اجر الصائم عند الله؟ وما هي ثمرات الصوم؟
أجمل الكلمات عن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 2024 وعبارات مميزة عن الشهر الفضيل
ما يميز شهر رمضان عن باقي الشهور؟ ومتى تكون ليلة القدر في الشهر المبارك
أسئلة عن رمضان واجوبتها للاطفال ـ طلاب المرحلة المتوسطة «إذاعة مدرسية»
فضائل الصوم | 8 أدلة على أن الصيام معجزة علمية من الدراسات
فضل شهر رمضان المبارك على المسلمين وأجمل ما كتب عن الشهر الكريم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *